موقع وزارة الكهرباء العراقية - هيكلية الموقع - انتاج الناصرية
وزير الكهرباء: لانغادر موقعنا هذا الأ بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد... معالي وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي: من يعمل بحرص هو الأقرب الينا... وزير الكهرباء يأمر بزيادة حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية... نصب وتأهيل عدد من المحولات في ديالى وتجهيز النازحين بالكهرباء لمدة (24) ساعة... ملاكات توزيع كهرباء الكرخ تنفذ حملات لرصد ورفع التجاوزات...
مديريات الانتاج
انتاج الناصرية

نبذة مختصرة عن أهم وأبرز الأنشطة والفعاليات التي أنجزت خلال الفترة الممتدة من مطلع العام / 2011 ولغاية 16-12-2012 من قبل المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في الناصرية


 

-------------------------------------------------------------

1- تم الوصول بالإنتاج إلى أكثر من 500 ميكا واط بقليل

2- في الوقت الذي عجزت شركة IES     المتعاقد معها من تنفيذ التزاماتها التعاقدية في تشغيل دورة مياه التبريد المغلقة في محطة الناصرية الحرارية , تمكنت ملاكات محطة كهرباء الناصرية الحرارية الهندسية والفنية من قسم الكهرباء والسيطرة والقياس من التغلب على كافة مشاكل المنظومة الكهربائية / القسم الأول للدورة المغلقة ومعالجتها . وكذلك تمكنت تلك الملاكات  وبإسناد من محطة جنوب بغداد ومحطة الهارثة الحرارية من معالجة وصيانة وتشغيل الصمامات الكبيرة بعدد 40 صمام  بالإضافة الى منظومة الأنابيب الكبيرة ( قطر 2500 ملم  )  وبطول 900 م  تحت الأرض  مع المضخات والمراوح ومعالجة الاهتزازات فيها وبذلك تم تشغيل القسم الأول من دورة التبريد المغلقة للوحدة الأولى والثانية في 2/5/2011 بعد توقف دام أكثر من ثلاثين عام . والعمل جاري حالياً على تأهيل القسم الثاني . 

3- تم تأهيل محولات (AT5) (AT6) Auto Transformer        التي لم يجري لها تأهيل أو صيانة منذ عام 197

9 حيث قامت ملاكات محطة الناصرية الحرارية الهندسية والفنية بالعمل بشكل كامل وتم صرف  مبلغ قدرة ثلاث ملايين دينار فقط  لشراء بعض العدد والمواد الاحتياطية في حين كانت كلفة العروض المقدمة الى المحطة لغرض التأهيل تبلغ مليار ومائتان مليون دينار . 

4- تم تأهيل وحدات التبريد الخاصة بمبنى منظومة مضخات الوقود .

5- تم تأهيل وحدات  تبريد وتكييف منظومات السيطرة للوحدات .

6- تم تأهيل وحدة تبريد بناية التورباين (Turbine  house) والعمل جاري على قدم وساق لتأهيل وحدات التبريد المتبقية

بعدد أربعة .

7- تم تأهيل قاعة سيطرة الوحدة الأولى والثانية والعمل جاري على قدم وساق لتأهيل قاعة السيطرة المركزية وقاعة السيطرة للوحدة الثالثة والرابعة . 

8- ألانتهاء من تأهيل وحدة التوليد الرابعة من قبل الشركة الروسية SEC    والوصول إلى حمل 165 ميكا واط . 

9- الانتهاء من تأهيل وحدة التوليد الثالثة من قبل الشركة الروسية SEC   والوصول إلى حمل 150 ميكا واط .

10- تم تأهيل منظومة الدورة المفتوحة بالكامل .

11- تم انجاز الصيانة السنوية للوحدة الثالثة في محطة كهرباء الناصرية الحرارية .

13- تم انجاز تأهيل الوحدة الغازية في محطة كهرباء السماوة حيث ربطت إلى المنظومة الكهربائية في 10/12/2012 وبحمل 37 ميكا واط .

14- العمل مستمر في تأهيل الوحدة الغازية في محطة كهرباء الناصرية الغازية .

15- العمل مستمر في إكمال تأهيل منظومة الدورة المغلقة لتبريد التورباين .



 

المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في الفرات الأوسط إحدى تشكيلات وزارة الكهرباء شكلت بالأمر الوزاري 128 في 11/10/2003 وباشرت مهامها عمليا في بداية عام 2004 .

تواصل هذه المديرية مسيرتها في إدارة محطات الإنتاج المرتبطة بها من خلال العمل الدؤوب للنهوض بواقع إنتاج الطاقة في المنطقة بهدف إدامة الإنتاج ورفع القدرات وتحسين مستوى الأداء برغم حجم التداعي الحاصل لوحدات التوليد جراء تقادمها وتعرضها للعدوان بشكل مباشر خلال مراحل الحروب السابقة هذا من جانب ومن جانب آخر الافتقار إلى التخصيصات اللازمة لإعادة تأهيل جميع ال

وحدات وخصوصا تلك التي مضى على دخولها الخدمة أكثر من 25 سنة .

فان من دواعي الفخر لهذه المديرية أنها حققت المرتبة الأولى بمقدار الطاقة المنتجة للسنة 2010 من بين جميع مديريات الإنتاج في عموم العراق وما كان ذلك ليتحقق لولا استنفار الهمم والطاقات لكوادر مقر المديرية التي يقع على عاتقها تنفيذ الخطط والستراتيجيات أو البرامج التي تحددها الوزارة وخاصة بما يتعلق بالإنتاجية والسيطرة على الإنفاق من اجل الارتقاء بالأداء ، وتفاعل إدارات المحطات ومنتسبيها في تنفيذ هذه البرامج المتعلقة بصيانة وتشغيل وحدات الإنتاج وبذل المزيد من الجهود المتميزة لبلوغ الغايات المرجوة .

وفي إطار مواكبة النمو المستمر في الطلب على الطاقة الكهربائية باعتباره مطلب جماهيري أولا عانى من شحتها المواطنين كافة وثانيا أنها من متطلبات التطور والنماء الاقتصادي في مختلف القطاعات .

هناك عدد من المشاريع المستقبلية تسعى الوزارة جاهدة على تنفيذها في منطقة الفرات الأوسط ممثلة بإنشاء محطات في ( كربلاء ، الخيرات ، الحيدرية ، أبي غرق ، الديوانية ) التي سترفد المنظومة بقدرات إضافية خلال سنتين إضافة إلى سعي هذه المديرية إلى إعادة تأهيل مبرمج للوحدات القديمة في ضوء التخصيصات المتاحة والانتفاع من القروض والمنح الدولية لبلوغ السعات المؤسسة لهذ

ه الوحدات حيث بوشر بهذا البرنامج ابتداء من تأهيل أربع وحدات توليدية في محطة الحلة الغازية في عام 2010 وكذلك الوحدة التوليدية الأولى في محطة النجف الغازية وثمانية وحدات في محطة المسيب الغازية خلال العام 2011 إضافة إلى تبديل منظومات السيطرة الرئيسية والموقعية للوحدة الأولى في محطة المسيب الحرارية حيث نفذ هذا المشروع وأنجزت فعالياته وتم تشغيل وربط الوحدة في 25/6/2011 .

أما في إطار الخدمات فسيتم انجاز الحي السكني المكون من 72 شقة سكنية إضافة إلى خدمات شبكة الطرق ومياه الشرب والمياه المصرفة ومنظومة إطفاء حرائق وسياج امني وحضانة نهاية هذا العام إن شاء الله وستوزع بين منتسبي محطتي المسيب الحرارية والغازية بهدف تحقيق الاستقرار الوظيفي والمعاشي لهم .

وترتبط بالمديرية المحطات المدرجة بالجدول أدناه :-

ت

المحطة

عدد الوحدات

السعة المؤسسة

السعة الحالية

الموقع

سنة التشييد

1

محطة كهرباء المسيب الحرارية

4

300

750

قرية القادرية- ناحية الإسكندرية

1987

2

محطة كهرباء المسيب الغازية

10

50

160

قرية القادرية- ناحية الإسكندرية

2008

3

محطة كهرباء النجف الغازية

3

2

63

125

270

جنوب مركز مدينة النجف الاشرف

1976

4

محطة كهرباء الحلة الغازية

7

1

20

5

110

مركز مدينة الحلة - حي الجمعية

1974 بضمنها ثلاث وحدات منقولة من التاجي تم تنصيبها في المحطة عام 2008

5

محطة كهرباء سدة الهندية الكهرومائية

4

3.75

5

مركز ناحية سدة الهندية

1984

6

محطة كهرباء الكوفة الكهرومائية

4

1.25

2

جنوب ناحية الكفل

1988

[ رجوع | الرئيسية | اعلى ]