موقع وزارة الكهرباء العراقية - هيكلية الموقع - توزيع الجنوب
وزير الكهرباء يبحث مع السفير التركي سبل التعاون في مجال الطاقة الكهربائية... وزير الكهرباء يؤكد عزم الوزارة لتوفير سكن لجميع منتسبيها... وزير الكهرباء يبحث مع السفير الكوري الجنوبي دعم الشركات الكورية لقطاع الطاقة... اعادة الوحدة التوليدية الثانية إلى العمل في محطة كهرباء جنوب بغداد الحرارية... ملاكات نقل الطاقة في الجنوب تنصب محطة تحويلية متنقلة جديدة...
مديريات التوزيع
توزيع الجنوب

  أسم المدير العام للمديرية : محمد هاشم جعفر .

ايفادات المدير العام :

-  لنـــــــــدن .

- ايطاليا  .

- سلطنة عمان

وهي إحدى تشكيلات وزارة الكهرباء تأسست سنة 1993 والمسؤولة عن توزيع الطاقة الكهربائية لعموم المشتركين وبمختلف الأصناف لمحافظات المنطقة الجنوبية (البصرة_ذي قار_ميسان_المثنى) تتولى المديرية استلام الطاقة الكهربائية من المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية المناطق الجنوبية ومن ثم إدخالها إلى المحطات الثانوية الخاصة بالمديرية وتوزيعها إلى المشتركين كما أسلفنا 0

ترتبط المديرية العامة بمديريات التوزيع التالية

  • 1. مديرية توزيع كهرباء شمال البصرة
  • 2. مديرية توزيع كهرباء جنوب البصرة
  • 3. مديرية توزيع كهرباء ذي قار
  • 4. مديرية توزيع كهرباء ميسان
  • 5. مديرية توزيع كهرباء المثنى

يقع مقر المديرية في مركز مدينة البصرة-شارع 14 تموز مقابل مستشفى ابن غزوان وتتكون من الأقسام التالية:

1 -  قسم التشغيل والاتصالات .

2 - قسم الشؤون التجارية .

3 - قسم الشؤون الادارية .

4 - قسم المعلوماتية

5 - قسم الشؤون القانونية

6- قسم العلاقات والاعلام .

7 - قسم التخطيط والدراسات .

8 - قسم الشؤون المالية  .

9 - قسم الفحص والتوكيد النوعي .

10 - قسم مبيعات الطاقة .

11 - قسم الوحدات الساندة .

12 - قسم الهندسة الميكانيكية .

13- قسم التنفيذ .

14 قسم ادارة الجودة .

15 - قسم المخازن .

16 - قسم الرقابة الداخلية .

19 - قسم الشؤون الفنية .





قسم التشغيل:-

التشغيل:هو العمليات اليومية والملاحظات لوضع وحدة إنتاجية أو خدمية تجهيزية بالعمل  وفق أسس ونظم وقياسات معينه مع المراقبة المستمرة عليها وكلما كانت خطوات التشغيل منتظمة وتجري بموجب الأوامر والتعليمات ضمن متطلباته فأن الوحدة الإنتاجية أو الخدمية تكون سليمة وذات عمر طويل.وان التشغيل السليم الذي تدار عجلته من قبل كوادر متخصصة ومتدربة وذات خبرة تشغيلية ستساهم في الفوائد ادناة:

  • 1. عمل منتظم وحسب ما هو مخطط.
  • 2. تقليل الصيانة الاضطرارية إلى حد ضئيل.
  • 3. تأمين سلامه عامه للعاملين

وان قسم التشغيل في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب يقوم بالإشراف المباشر مع أقسام التشغيل في مديريات التوزيع لإدارة المنظومة الكهربائية وللحفاظ عليها في حالات الإطفاء التام وندرج ادناة أهم الواجبات الخاصة بالقسم اعلاة:

  • 1. دراسة الأحمال الكهربائية لشبكة الجهد المتوسط سنويا ومقارنتها مع سعة المعدات وإيجاد الحلول في حالة عدم تحملها ومن ثم متابعة تنفيذها.
  • 2. دراسة الأحمال المستقبلية المتوقعة على الشبكة الكهربائية وإعداد التوصية إلى شبكات نقل الطاقة لبناء محطات تحويل رئيسية لتغطية الأحمال.
  • 3. تحديد نقاط الضعف الموجودة في الشبكة العاملة وإما تحتاج إلى صيانة فيتم الإيعاز إلى القسم الفني بإدخالها ضمن البرامج الوقائية وأما تحتاج إلى حل الاختناقات فيتم الإيعاز إلى قسم التخطيط بإعداد أوامر عمل بذلك.
  • 4. المناورة بالأحمال في مصادر تغذية محطات التوزيع بين المحطات الثانوية عند حصول أي ظرف طارئ في الإنتاج أو خطوط النقل الرئيسية ويتم ذلك بالتنسيق بين مديرية التوزيع المعينة ومركز السيطرة الجنوبي.
  • 5. التشغيل في محطات التوزيع:-

تعتمد العمليات التشغيلية اليومية في محطات التوزيع 33/11 ك0ف على الخبرة الموجودة لدى المشغلين والكادر القيادي وان عمليات التشغيل بحد ذاتها هي عمليات معقدة تخضع إلى أنظمة وبرامج عمل منسق يجب أتباع خطواته بصورة متسلسلة.

 

 

وندرج ادناة أعداد محطات التوزيع العاملة في محافظاتنا الجنوبية.

   اسم المحافظة     عدد محطات التوزيع 33/11 ك0ف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     البصرة                       50

     ذي قار                       37

      ميسان                       19

      المثنى                       15

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     المجموع                     121

6 - التشغيل في الشبكات الكهربائية:-

يجب أن تكون هنالك كشوفات متقدمة لتحديد وقت الصيانة وتحديد الفترة اللازمة لها مع توفير كافة لوازم العمل من مواد ومعدات وأجهزه واليات لإنجاح العمل وتمام تنفيذه.

يبدأ العمل ايظا بورقة عمل صيانة وتشمل الخطوط اللازمة للتنفيذ من قبل مهندس التشغيل ابتداءا من المحطة ووضع العلامات التحذيرية اللازمة لتأمين منطقة العمل وإذا كان العمل على جزء من المغذي تؤخذ حيطة  وحذر لتأمين سلامة العاملين على الصيانة.

وبعد إكمال ما هو مطلوب من أعمال الصيانة يتم إعادة الخط إلى العمل بغلق ورقة العمل الذي تم فتحها عند البدء بالصيانة ويتم توقيع كافة المعنين بذلك لتأمين السلامة العامة.

وندرج ادناة اعداد المغذيات 11 ك0ف (الشبكة الكهربائية) وأطوالها في المنطقة الجنوبية:-

اسم المحافظة                     عدد المغذيات 11 ك0ف            الطول (كم)

ــــــــــــــــــــــ                 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ              ـــــــــــــــــــــــ

  البصرة                                  602                1031.3

  ذي قار                                  293               3615.27

  ميسان                                   181               1915.15

  المثنى                                   136              1475.25

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجموع                               1212                 803                                    

القسم التجاري

ندرج لكم أدناه مهام القسم التجاري وكما يلي :-

يتكون القسم التجاري من :

  • أ‌- التجهيز الخارجي ويضم 1- شعبه المناقصات

                            2- الاعتمادات

                            3- الإخراج الكمركي

ويكون من مهامه :

  • أ‌- إعلان المناقصات الخارجية
  • ب‌- فتح الاعتمادات ألمستنديه.
  • ت‌- متابعه المواد وإخراجها كمركيا بالتعاون مع مكتب الإخراج الكمركي الخاص بوزارة الكهرباء.

 

نشاطات القسم :

  • التعاقد مع شركه شنايدر لتجهيز معدات محطات ثانوية بموجب العقد المرقم 1/ توزيع الجنوب /2010 لتجهيز معدات محطات ثانوية فرنسيه ثم تجهيز العقد بالكامل
  • التعاقد مع شركه سيمنس لتجهيز خانات 33,11 كي . في .
  • توجيه دعوات لعدد من الشركات المتخصصة لنصب وتنفيذ 20 محطة ثانوية في المحافظات الجنوبية التابعة لمديريتنا المرقمة 1/SED/2012 .
  • إعلان مناقصه لتجهيز قواطع دوره برقم 1/SED/2012 .
  • تمت الاجابه على كافه المراسلات مع المصرف العراقي للتجارة بخصوص الاعتماد المفتوح لصالح شركه شنايدر .
  • تحت الاجابه على كافه المراسلات مع الوزارة .

 

  • ب‌- التجهيز الداخلي ويتكون من :- 1- شعبه المناقصات المحلية

                                    2- شعبه المشتريات

                                    3- شعبه الاداره وتنسيق المعلومات

                                    4- متابعه ونقل المواد   

 

 

         وكانت نشاطاتها كما يلي :- 

  • 1- إعلان 23 مناقصه لتجهيز مواد وتنفيذ مغذيات وبناء محطات ومخازن ومراكز السيطرة وتم التعاقد على قسم منها .
  • 2- التعاقد مع شركات وزاره ألصناعه والمعادن كما يلي :-

أ-التعاقد مع شركه ديالى لتجهيز محولات توزيع محولات توزيع بموجب العقدين 4و5    وبمبلغ إجمالي 42243000000 دينار .

  • 1- محولات سعه 250 كي.في. إي عدد 125 محوله.
  • 2- محولات سعه 400 كي.في. إي عدد 190 محوله.
  • 3- محولات سعه 1000 كي.في. إي عدد 5 محوله .
  • 4- محولات سعه 630 كي.في.إي عدد 8 محوله.

     وتم استلامها كاملة .

  • ت‌- التعاقد مع شركه أور ألعامه لتجهيز أسلاك وقابلوات مختلفة السعات وبموجب العقد

62و37 وبمبلغ إجمالي للعقدين 9296700000 دينار .

  • ث‌- التعاقد مع شركه الزوراء لتجهيز محطات كيوسك مختلفة السعات .
  • ج‌- التعاقد مع شركه الربيع ألعامه لتجهيز أعمده مدورة مغلونه طول 9م و11م بموجب عقدين 60 و64 وبمبلغ إجمالي قدره 2489660000 دينار .
  • ح‌- التعاقد مع ألشركه ألعامه لصناعه السيارات شراء آليات نوع هياب افيكو بمبلغ 43000000 مليون دينار .
  • 3- شعبه الاداره :توثيق المعلومات والكتب والمواصفات الخاصة بتجهيز المواد والمشاريع وإعداد التقارير والكشوفات الخاصة بنسب الانجاز وتنفيذ المشاريع كافه.
  • 4- متابعه نقل المواد: ويقوم الكادر بالمتابعة للمواد التي تجهز من المديريات وشركات وزاره ألصناعه والمعادن وإيصالها إلى مخازن مديريتنا والتوزيع التابع لنا.                                                                                                                                                                         

              
     
                                                 




قسم الشؤون الادارية

ان طبيعة عمل قسم الشؤون الادارية يتضمن  الاشراف على الشُعب في المقر والمديريات التابعة لنا  :

 

  • 1- شعبة الموارد البشرية 2- شعبة الملاك 3- شعبة الادارة 4- شعبة الاستعلامات 5- شعبة الخدمات

 

•1-                  شعبة الموارد البشرية : ان طبيعة عمل الشعبة يخص الموظف ابتداءاً من تاريخ تعيينه وكل مايطرأ عليه طيلة فترة خدمته الى احالته على التقاعد وان مهام وواجبات شعبة الموارد البشرية كما يلي :-

اولاً : التعيين / يتم اصدار امر اداري بتعيين الموظف على الملاك الدائم بعد استكمال كافة شروط التعيين المنصوص عليها في قواعد الخدمة النافذة .

ثانياُ : الترفيع /اجراء ترفيع الموظف المثبت على الملاك الدائم بعد قضاءه المدة الاصغرية لكل درجة واستيفاءه كافة شروط الترفيع .

ثالثاً : العلاوات السنوية / يتم منح الموظف علاوة سنوية (مرحلة واحدة من نفس درجته بعد مرور سنة من تاريخ العلاوة السابقة) .

رابعاً : تغيير العناوين الوظيفية / يتم تغيير العنوان الوظيفي للموظف حسب الضوابط والتعليمات في حال احدى الامور التالية :-

أ/ اذا حصل الموظف على شهادة اثناء خدمته اعلى من الشهادة التي تم تعيينه عليها ولم تتجاوز  حدود راتب درجته الحالية .

ب/ تعرض الموظف الى اصابة او مرض يعيقه عن اداء عمله الحالي .

خامساً : اصدار اوامر المكافأة والتشكرات والعقوبات والاجازات (دراسية ، مرضية ، اعتيادية ، امومة) .

 

 

سادساً : ايفادات المنتسبين خارج وداخل القطر .

سابعاً : الهياكل التنظيمية والمسؤوليات .

ثامناً : النقل والتنسيب /اصدار اوامر ادارية بنقل اوتنسيب الموظف من مديريتنا الى مديريات اخرى او بالعكس

        تاسعاً : اصدار كتب التعاميم التي تخص طبيعة عمل الموارد البشرية المتضمنة شرح الضوابط والتعليمات .

عاشراً : متابعة حضور منتسبي مقر المديرية من خلال نظام البصمة المعتمدة داخل المديرية واصدار اوامر ادارية بغيابات المنتسبين .

احدى عشر : تقييم اداء العاملين  من خلال التنسيق مع اقسام المديرية .

اثنى عشر : توثيق كافة البيانات الخاصة بالمنتسبين الكترونياً وتحديثها بصورة يومية .

ثلاثة عشر : ارشفة كافة اضابير منتسبي مقر المديرية الكترونياً وحفظها داخل اضابير شخصية معدة لهذا العمل وتأشير كل مايتعلق بالموظف في سجل الخدمة .

اربعة عشر : تنظيم استمارة الهويات الوزارية الخاصة بمنتسبي مقر المديرية والمديريات التابعة لها ومتابعة اصدارها من وزارة الكهرباء  .

خمسة عشر : الاجابة على كافة الكتب والمراسلات الواردة من وزارة الكهرباء والمديريات التابعة لنا .

ستة عشر : احتساب رواتب  ومخصصات الموظفين وفق الضوابط والتعليمات .

سبعة عشر : تنفيذ الاوامر الوزارية الخاصة بالصلاحيات الممنوحة للمدير العام .

 

•2-                  شعبة الملاك : طبيعة عمل شعبة الملاك هو اجراء التحديثات المستمرة للملاك وحذف واستحداث الدرجات الوظيفية والمصادقة على ملاك المديرية واعداد الاحصائيات الخاصة بالقوى العاملة .

اولاً : اعداد جداول بالقوى العاملة تتضمن حركة الملاك الشهرية لمقر المديرية والمديريات التابعة لها .

ثانياً : مفاتحة الوزارة بخصوص تخصيص درجات وظيفية لمنتسبينا (المعادين للوظيفة ، الترفيع ، التعيين والنقل) .

ثالثاً : تحذف الدرجات الوظيفية في حال (احالة الموظف على التقاعد ، ترقين القيد ، الاستقالة ، انهاء الخدمة ).

رابعاً : تنظيم معاملات  التقاعد للموظف المحال على التقاعد بعد اكماله السن القانوني او في حالة الوفاة او بسبب عجز صحي .

خامساً : اصدار الاوامر الادارية الخاصة بترقين القيد او الاستقالة او انهاء الخدمة وفق الضوابط والتعليمات النافذة .

سادساً : مخاطبة الوزارة لغرض تجديد اشتغال العقود الوزارية لمديريتنا .

 

سابعاً : مفاتحة الجهات المعنية لغرض التأكد من صحة صدور الوثائق الدراسية الخاصة بمنتسبي مديريتنا الحاصلين على الشهادات اثناء الخدمة .

ثامناً : تحديث نظام الافراد الخاص بمنتسبي المديرية .

تاسعاً : العمل على نظام التدقيق المتقاطع الخاص بجهة انتساب الموظف (في حال انتسابه او عدمه) .

عاشراً : العمل على نظام الوصف الوظيفي الخاص بالدرجات الوظيفية .

احد عشر : توثيق البيانات المتعلقة بالشعبة الكترونياً .

اثنى عشر : اجراء واجابة الكتب السرية الخاصة بمنتسبي  المديرية .

ثلاثة عشر : تنفيذ الاوامر الوزارية الخاصة بعزل او اقصاء الموظف في حال اخلاله بالضوابط والتعليمات .

اربعة عشر : الاجابة على كافة استفسارات ديوان الرقابة المالية .

 

3- شعبة الادارة :

اولاً : انجاز موضوع الاعادة الى العمل عن طريق قناة المفصولين السياسين وفق قانون المفصولين السياسين رقم (24) لسنة 2005 المعدل .

ثانياً : احتساب خدمة الفصل السياسي  وفق الضوابط والتعليمات وكذلك اضافة الخدمة الجهادية .

ثالثاً : مفاتحة الوزارة حول اعادة المعتقلين والموقوفين والمحكومين.

رابعاً : انجاز موضوع الرواتب المتراكمة لذوي الشهداء ومعالجة رواتب المفقودين.

خامساً : تعميم الضوابط الخاصة بالفصل السياسي .

سادساً : الاشراف على طابعة الكتب والمراسلات والاوامر ومتابعة تدقيقها بعد الطبع .

سابعاً : الاشراف على الاوراق بشقيها الصادر والوارد ومتابعة وارد الكتب والاوامر الادارية وكذلك الصادر  وتوزيع الصادر على المديريات والاقسام .

ثامناً : مفاتحة الوزارة حول الاشتغال للاجور اليومية .

تاسعاً : اصدار اوامر الاشتغال على المشاريع  لغرض صرف مخصصات الطعام .

عاشراً : اصدار اوامر تشكيل اللجان التي تحصل موافقة المدير العام او من يخوله عليها .

احدى عشر : اصدار  الاوامر الادارية الخاصة بتأجير الاليات .

اثنى عشر : تعميم الكتب الواردة من الوزارة والتي تخص صيغة عمل شعبة الادارة .

 

 

  4- شعبة الاستعلامات :  تكون طبيعة عمل شعبة الاستعلامات كالاتي :

- مراقبة مداخل مباني المديرية وتنظيم اجراءات استقبال وادخال الزائرين والمراجعين .

- الاجابة على استفسارات المراجعين وارشادهم وتزويدهم بالمعلومات وتوجيههم الى الجهات المختلفة .

- تسجيل اسماء المراجعين في السجلات الخاصة المعدة لذلك والاحتفاظ بالبطاقات الشخصية الخاصة بهم للتأكد من مغادرتهم المبنى .

- الحرص على التعامل الحسن مع الزائرين والمراجعين .

- متابعة سجل الموظفين الذين يتأخرون في العمل بعد انتهاء الدوام الرسمي او الذين يحضرون للمبنى بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية .

- المحافظة على النظام والامن داخل المبنى وفقاً للاجراءات والتعليمات الصادرة اليه من رؤساءه وابلاغهم عن أي حالات اشتباه او مشاكل .

- تفتيش الحقائب عند الضرورة وعدم السماح بخروج أي مواد او موجودات الا بتصريح رسمي .

- القيام بأي اعمال اخرى يكلف بها ولها علاقة بعمله .

5 - شعبة الخدمات :

- تقوم شعبة الخدمات بصيانة وتنظيف المديرية العامة .

- توزيع مهام التنظيف على العمال وكل حسب عمله في الطابق الخاص .

- تنظيم شراء مواد التنظيف .

- متابعة  الانسداد لمجاري المديرية وتسليكها بين فترة واخرى .

- تنظيف الحمامات بصورة دائمية .

- نقل الاثاث المستهلك وتسليمه الى المخازن وبالعكس .

- ترتيب الاثاث الجديد داخل الغرف وحسب طلبات العمل.

 

 

قسم المعلوماتية :-

قسم المعلوماتية من الاقسام الفنية الخدمية في المديرية ويتكون من ثلاث شعب هي :-

1 -شعبة صيانة الحاسبات والانترنت .

2 - شعبة اصدار قوائم المشتركين .

3 - شعبة البرامجيات .

ويشمل نشاط شعبة الصيانة والانترنت صيانة الحاسبات والطابعات في مقر المديرية اضافة الى تقديم خدمة الانترنت للاقسام كافة وبضمنها ادارة شبكة (VPN) شبكة تناقل البيانات الخاصة بالمديرية . وتقدم خدمة ارسال واستلام البريد الالكتروني والسيطرة على منظومة الكاميرات واعداد المواصفات الفنية للاجهزة ذات العلاقة بتقنية المعلومات .

أما  شعبة اصدار القوائم فيكون نشاطها في استلام بيانات المشتركين من مديريات التوزيع التابعة لمديريتنا وجمعها وتدقيقها وارسالها الى مديرية المعلوماتية وبحوث المعلومات لمعالجتها واعادتها الينا لطباعة القوائم والتقارير الخاصة بمبيعات الطاقة وللصنوف كافة واصدار قوائم المتجاوزين .

وفي ما يخص شعبة البرامجيات فانها تقوم باعداد البرامج والانظمة المطلوبة للمديرية او التي تحتاجها الاقسام في عملها .

 

 

 

مهام قسم العلاقات والاعلام

ندرج ادناه خلاصة الاعمال في قسم العلاقات والاعلام كونه الواجهة الرئيسة للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب .

يتكون القسم من الشُعب التالية :- أ العلاقات    ب:-   الاعلام    ج:- الحراسات

  • 1- تقوم شعبة العلاقات باستقبال المواطنين من كافة الشرائح . وأداء الخدمات اليهم بما يخص المراجعات للمديرية وطلبات المواطنين الخاصة بالتدقدم للتعين بشكل مؤقت او دائمي.
  • 2- يقوم قسم العلاقات والاعلام بمتابعة وجمع التقارير الخاصة بموضوع الحملة الوطنية لمكافحة الرشوة لمقر المديرية العامة والمديريات التابعة لها.
  • 3- يقوم قسم العلاقات والعلام باعتماد برنامج في الحاسوب لمتابعة المعاملات الواردة والمنجزة واعداد تقرير شهري يرفع الى المكتب العام.
  • 4- فتح سجلات تدوين فيها المعاملات كافة ومنح صاحب المعاملة وصلا رسميا يحمل ارقام متسلسلة
  • 5- فتح سجلات خاصة تدون فيها اسماء الشركات ومكاتب المقاولين وتسهيل المهام من قبل موظفين خاصين على ان لا يدخل المقاول الى مقر المديرية الا مع احد منتسبي العلاقات.
  • 6- قيام قسم العلاقات والاعلام بمتابعة كافة الموفدين (ضيافة) من خلال تقديم تقرير كامل عن كل موفد والجهة الموفد اليها والغرض من الايفاد .
  • 7- قيام قسم العلاقات والاعلام بمتابعة اعمال الحراس في المقر والفروع والاطلاع على مدى ادائهم لماهمهم والتوجيه الدائم لهم لاجل الحفاظ على ممتلكات الدولة .
  • 8- تعبئة الجهود والطاقات البشرية في المديرية وبث روح التعاون بينهم مما يكفل رفع كفائتهبم الانتاجية فضلا عن غرس قواعد السلوك القويم بين العاملين بالمديرية بما يكفل كسب ثقة المواطن الذي يتعامل مع مديريتنا.
  • 9- التعامل مع المواقف الحرجة او الازمات وايجاد الحلول المناسبة .
  • 10- ملئ استمارة مقابلة للمواطنين والموظفين والتنسيق مع مكتب المدير العام لتحديد زمن المقابلة.
  • 11- تهيئة مراسم الاحتفالات بالاعيادومراسيم تقديم التهنئة وتوزيع المرطبات.
  • 12- فتح سجلات خاصة بالحضور والغياب للسيارات المؤجرة .
  • 13- قيام قسم العلاقات والاعلام بمتابعة اصدار الهويات منتسبي المقر والمديريات.
  • 14- تهيئات بطاقات انيقة ومطبوعة لدعوة السادة المسؤلين في حالة دعوتهم لحضور الولائم .
  • 15- مراقبة علم سارية العراق في مدخل المديرية وتبديله كلما تطلب الامر ومتابعة التعليمات الخاصة بمراسيم علم العراق .

مهام شعبة الاعلام

 

نود اطلاعكم على مهام شعبة الاعلام في مديريتنا والتي نلخصها لكم

بالنقاط التالية :

  • 1- تصوير نشاطات والمشاريع مديريتنا (فيديو وفوتوغراف) واعداد التقارير لغرض نشرها في الوسائل المرئية والسمعية والمقروئة
  • 2- طبع صحيفة مشكاة التي تصدر يوميا والتي تعتني في شئون الكهرباء.
  • 3- طبع بوسترات الترشيد والتجاوزات والفولدرات وتوزيعها على الدوائر الرسمية ولسقها في تقاطع الطرقات.
  • 4- رفع التقارير الخطية والمصورة الخاصة بمشاريع مديريتنا الى المكتب الاعلامي في الوزارة وبشكل اسبوعي.
  • 5- العمل على اقامة دورات اعلامية لكوادرنا الاعلامية في المديريات التابعا الى مديريتنا و التي تختص في كيفية صياغة الخبر الصحفي والتصوير الفيديوي والفوتغرافي وتصميم النشرات.
  • 6- الرد على استفسارات المواطنين عبر الاذاعات والصحف و وضعهم امام الصورة الحقيقية لستفساراتهم.
  • 7- ابراز دور كوادرنا الهندسية والفنية مما يبذلونه من جهود استثنائية من انشاء وتاهيل المشاريع والسهر على راح المواطنين.
  • 8- التواصل عبر موقع الفيس بوك حيث تم فتح موقع خاص لمديريتنا للطلاع عدد اكبر من القراء لنشاطات ومشاريع مديريتنا.
  • 9- مرافقة السيد المدير العام اثناء جولاته الميدانية لمشاريع المديرية لغرض توثيقها.
  • 10- تنضيم عقد الموئتمرات الصحفية والندوات واعقامت المعارض والاشتراك فيها.

شعبة الحراسات

  • 1- الحفاظ على الممتلكات العامة .
  • 2- تفتيش السيارات عند الدخول والخروج من موقع العمل.
  • 3- التفتيش المستمر في اليل والنهار على محيط الدائرة .
  • 4- الالتزام بجميع الاوامر الصادرة من الجهاة العامة.
  • 5- مراقبة الاشخاص والسيارات الغريبة.
  • 6- رفع المعلومات والمقترحات الامنية الى المسؤول المباشر.
  • 7- الالتزام في ارتداء الزي الموحد في الدوام.
  • 8- يكون عملنا (24) ساعة من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة صباحا لليوم التالي.
  • 9- متابعة دوام الحراسات في جميع المديريات التابعة لمقر المديرية العامة.
  • 10- الزيارات المفاجئة الى المواقع اثناء الدوام لمتابعة الواجبات.
  • 11- الاجتماعات الدورية لمسؤولي الحراسات في المديريات مع مسؤول حراسات مقر المديرية شهرا.


 

 

قسم الفحص الهندسي والتوكيد النوعي

يشمل مجال عمل ونشاط القسم المذكور ما يلي:-

  • 1. أعمال فحص المواد المقترح استخدامها في الشبكة الكهربائية ومدى مطابقتها للمواصفات المعتمدة لدى وزارة الكهرباء وحسب الإمكانيات المتوفرة لدينا. (يتم انجاز ذلك من قبل شعبة الفحص)
  • 2. أعمال التفتيش الهندسي التي تتضمن تأشير مصادر الخطورة على العاملين وخاصة في المحطات الثانوية وطلب إزالتها من قبل الجهات المسؤولة .
  • 3. متابعة مدى التزام العاملين بضوابط وتعليمات السلامة وتفعيل عمل منتسبي السلامة والإطفاء وتقييم عملهم وذلك وفق (برنامج ووسائل النهوض بالسلامة المهنية)0 (ويتم ذلك من قبل شعبة السلامة والإطفاء).
  • 4. تهيئة معدات ومستلزمات السلامة والإطفاء من خلال طلب المواد ومتابعة إعلان المناقصات ومتابعة المشتريات المحلية والتأكد من وصول المواد المجهزة إلى العاملين وتوثيق ذلك في بطاقات خاصة لكل منتسب.
  • 5. متابعة أعمال تنفيذ منظومات الإنذار المبكر والمراقبة والإطفاء الذاتي وكذلك التأكد من عمل تلك المنظومات.
  • 6. توفير سجلات وأوامر العمل واللوحات الإرشادية والتحذيرية التي تخص السلامة المهنية.
  • 7. العمل على تهيئة دورات السلامة المهنية وزج العاملين فيها.
  • 8. متابعة أعمال إزالة مصادر التلوث الإشعاعي الناتج على الحرب الأخيرة والاتصال بالجهات المختصة حول ذلك.
  • 9. العمل على تهيئة بيئة أفضل للعاملين وخاصة في ورش العمل.

قيام شعبة البيئة بالزراعة ورعاية المناطق المزروعة ومعالجة القوارض في المحطات الثانوية والدوائر العائدة للمديرية

 

 

مختصر عن عمل ونشـاط مبيـعات الطاقة

 

يتولى قسم مبيعات الطاقة متابعة نشاط بيع الطاقة الكهربائية لعموم المستهلكين في المنطقة الجنوبية (( البصرة ، ميسان ، ذي قار ، المثنى )) والذين يقسمون إلى خمسة أصناف :-

 

  • 1. الصنف المـنزلي / والذي يكون استهلاك الطاقة فيه لأغراض المـنزل والســكن .
  • 2. الصنف الصناعي / والذي يكون استهلاك الطاقة فيه لأغراض الإنتاج الصناعي .
  • 3. الصنف الزراعي / والذي يكون استهلاك الطاقة فيه لأغراض الإنتاج الزراعي .
  • 4. الصنف التجاري / والذي يكون استهلاك الطاقة فيه لأغراض النشاط التجاري .
  • 5. الصنف الحكومي / والذي يكون استهلاك الطاقة فيه لدوائــر الدولـة المختلفــة .

علما بأن الطاقة الكهربائية يتم شرائها من دوائر الإنتاج (المديريات العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية ) ومن ثم يتم بيعها إلى المستهلكين الموضحين في أعلاه بموجب نظام محكم على الحاسب الالكتروني لجميع مفردات هذا النشاط .

 

    إن تسعيرة الوحدات الكهربائية المباعة يتم تحديدها مركزيا وبسعر ثابت لجميع أنحاء العراق ، كما يتم مطالبة المستهلك بكلفة الطاقة المستهلكة دوريا كل شهرين بالنسبة إلى الصنف المنزلي والتجاري ، وشهريا بالنسبة إلى بقية الأصناف .

    تعتبر إيرادات مبيعات الطاقة المورد الرئيسي ولربما يكون الأهم بالنسبة إلى إجمالي إيرادات المديرية العامة وعلية فان متابعة هذا النشاط يعتبر من الأمور المهمة والمطلوب متابعتها باستمرار .

 

أرقام صناديق البريد لمقر المديرية والوحدات التنظيمية التابعة لها كالاتي :-

     1-  المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب         ص.ب 5 بريد شط العرب

    2 -  مديرية توزيع كهرباء ذي قار                     ص.ب 422

    3-  مديرية توزيع كهرباء البصرة                    ص.ب 1412

    4-  مديرية توزيع شمال البصرة                      ص.ب 2557 بريد العشار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشرت بتاريخ: 19-12-2012
[ رجوع | الرئيسية | اعلى ]