موقع وزارة الكهرباء العراقية - هيكلية الموقع - مشروع الاصلاح الاداري العراقي – ترابط اللامركزية الادارية
وزير الكهرباء: لانغادر موقعنا هذا الأ بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد... معالي وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي: من يعمل بحرص هو الأقرب الينا... وزير الكهرباء يأمر بزيادة حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية... نصب وتأهيل عدد من المحولات في ديالى وتجهيز النازحين بالكهرباء لمدة (24) ساعة... ملاكات توزيع كهرباء الكرخ تنفذ حملات لرصد ورفع التجاوزات...

مشروع الاصلاح الاداري العراقي – ترابط اللامركزية الادارية



 
 
 

مشروع الاصلاح الاداري العراقي - ترابط

قامت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتاسيس مشروع جديد يقدم للحكومة العراقية دعم واسع لتحقيق هدفها الاستراتيجي في تقوية مؤسسات الادارة العامة وتحسين الخدمات من خلال حوكمة افضل وتحسين ادارة الموارد البشرية والمالية. ان هذا المشروع يتوافق مع برنامج رئيس الوزراء للاصلاح الاداري للاعوام من 2011 - 2014.

وقد اختارت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية شركة نظم الادارة الدولية (MSI) لتنفيذ مشروع الاصلاح الاداري العراقي والمعروف باسم ترابط. ان برنامج ترابط / USAID ذو الميزانية التي تبلغ 150 مليون دولار ومدته اربع سنوات 2011 - 2014 سوف يشمل كافة المؤسسات الحكومية العراقية مع التركيز على تحسين التواصل بين مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية في المحافظات الخمس عشرة.

ومن خلال هذا الاطار يحتوي مشروع ترابط/ USIAD على ثلاث برامج رئيسية:

اصلاح الخدمات المدنية. يوفر البرنامج اصلاح الخدمة المدنية المساعدة الفنية لاستكمال شامل لتشريعات الخدمة المدنية وتاسيس خطوط ارشادية لمجلس الخدمة الاتحادي وتاسيس هيئات لمجلس الخدمة المدني في المحافظات ومن خلال العمل مع الهيئات الخاصة العليا للخدمة المدنية يهدف مشروع ترابط/ USAID الى وضع اجراءات موحدة لوصف الوظائف وتقييم الاداء ووضع نظام شامل لادارة المعلومات الموارد البشرية، وبما يؤدي الى دعم اجراءات التوظيف بشكل مهني وفاعل وشفاف وحسب الاستحقاق في نظام الخدمة المدنية العراقي.

ادارة السياسات العامة الوطنية
. برنامج ادارة السياسات العامة الوطنية سوف يساعد المكاتب التنفيذية في تاسيس وحدات فعالة لصياغة السياسات العامة ونشر التعديلات على السياسات العامة والتشاور الفعال مع الوزارات والمحافظات واصحاب العلاقة في القطاع الخاص في صياغة سياسات عامة معينة والارشاد في تقديم سياسات عامة جديدة حالما تصبح قانونا. وسوف تركز وحدة خاصة على اصلاح الانظمة وتطوير نظام فعال لغرض تبسيط او تحديد عدد من القوانين والتشريعات الغير فعالة.

اللامركزية الادارية. ويركز هذا البرنامج على احداث نتائج ملموسة بالنسبة للمواطن العراقي من خلال العمل يدا بيد مع الحكومة العراقية من اجل:
 1- تحسين التخطيط للمشاريع الاستثمارية وتنفيذها من خلال تنمية القدرات في الموازنة والمشتريات والاشراف الاداري على المشاريع.
 2-  تحسين الخدمات عن طريق تقديم نماذج ناجحة.
 تطوير الاجراءات والتعديل المؤسسي بما يضمن استثمار اوسع للموارد والتحول الى تطبيق المسؤوليات بشكل لامركزي. وسوف يعمل مشروع ترابط/ USAID على تمكين الحلقات الادارية الدنيا والتي تقوم فعلا بتقديم الخدمات وفيها يتجذر التخطيط الاستثماري بالطرق العملية التي تسهل التنفيذ واحداث التاثير الاقتصادي المطلوب.

هذا ويأمل برنامج الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) الى احراز تقدم ملموس في الاصلاح الاداري من خلال التعامل الوثيق مع اللجنة العليا للاصلاح الاداري ومع لجنة الشراكة المانحين.

سوف ينفذ مشروع ترابط/ USAID نفس الفريق الذي قام بتنفيذ مشروع تطوير (Tatweer) من خلال العمل مع نخبة واسعة من موظفي الحكومة العراقية بهدف تحقيق النتائج المطلوبة.  

نبذة مشروع الاصلاح الاداري العراقي - ترابط اللامركزية الادارية
 

يهدف مكون الادارة اللامركزية التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) - مشروع ترابط الى مساعدة الحكومة العراقية في تحسين الخدمات وتوسيع دائرة اتخاذ القرار تمشياً مع نسق التحول الجاري في العراق من الادارة الحكومية المركزية وصولاً الى التشكيل الامثل في العلاقة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية المعتمدة على اللامركزية. ان هذا المشروع يتوافق مع برنامج رئيس الوزراء للاصلاح الاداري للاعوام 2011 - 2014.

هذا وسوف يعمل مشروع ترابط ومن خلال تعاون وثيق مع الحكومة العراقية على دراسة ودعم كافة فرص الادارة اللامركزية بانماطها الثلاث: تحلحل الصلاحيات (De-Concentration) من ادارة الوزارات المركزية في بغداد الى المديريات التابعة لها في المحافظات، تفويض الصلاحيات المركزية الى المحافظين والادارات المحلية (Delegation) او نقل الصلاحيات والمسؤوليات بالكامل من المركزية الى المحافظين والادارة المحلية (Devolution).

منهجية مكون اللامركزية الادارية في مشروع ترابط مرتكزة على المرونة في الاستجابة لخطة الحكومة العراقية للتوجه نحو اللامركزية وما يعتري ذلك من متغيرات ومستجدات بما يخدم بناء التشكيلات والانظمة الادارية الحديثة، بالاضافة الى تطوير المهارات وتزويد الموظفين بوسائل تنفيذ حديثة قادرة على احداث التغيير المنصوص عليه في خطة التنمية الوطنية للاعوام 2010 - 2014.

مشروع الادارة اللامركزية يرتكز على ثلاثة محازر اساسية:


المحور الاول: تطوير اجراءات اللامركزية. سيعمل المشروع مع شركاءه في الحكومة على دعم الاطار القانوني للامركزية وذلك يشمل مراجعة القوانين السارية، دراسة انماط اللامركزية في عدة دول ومن ثم تطوير اجراءات عمل قياسية وادلة استرشادية لتسهيل التحول نحو تطبيق اللامركزية.

المحور الثاني: تحسين ادارة التنمية في المحافظات. سوف يعمل مشروع ترابط على توفير المهارات، المعرفة والانظمة المتخصصة لرفع قدرات لرفع قدرات المكاتب الحكومية في المحافظات من اجل رفع مستويات المعيشة وتوفير البنية التحتية الملائمة للمواطنين من خلال دعم تحسين التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة في المحافظات. كما سيشمل الدعم المقدم من خلال مشروع ترابط في هذا المجال مساعدة الدوائر الحكومية في الاسراع بتنفيذ الموازنة الاستثمارية وتحسين نوعية المشاريع الاستثمارية المنفذة من خلال بناء انظمة عصرية في مجال التخطيط للمشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية، التعاقدات العامة بالاضافة برامج ادارة المشاريع ومراقبة تنفيذها.

المحور الثالث: تحسين الخدمات في المحافظات. سوف يعمل مشروع ترابط على مساعدة الوزارات والحكومات المحلية في تقديم الخدمات للمواطنين بشكل افضل وملموس على ارض الواقع وذلك من خلال مساعدة الجهات الحكومية الخدمية في انشاء مراكز خدمات رائدة تعمل على اسلوب النافذة الواحدة ومن خلال تبسيط الاجراءات واعطاء الصلاحيات للموظفين في المحافظات، الاقضية والنواحي بالاضافة الى مساعدة الجهات الحكومية في ادخال برامج الحاسوب العالمية والمتخصصة في تقديم الخدمات باقصى درجات الفعالية.  

 

 

اضغط هنا تقرير عن :اليات الاصلاح الاداري 


 
[ رجوع | الرئيسية | اعلى ]