وزارة الكهرباء تطلق الجولة الاولى من مشاريع الطاقة الشمسية الاستثمارية بقدرة (755) ميكاواط

منذ 2019/05/21 09:05:00| 0 مشاهدة صور | فيديو | ملفات مرفقة

اطلقت وزارة الكهرباء الجولة الاولى، من مشاريع محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية (المتجددة) الاستثمارية، من خلال دعوة الشركات المتخصصة في صناعة الكهرباء من المحطات الشمسية الكهروضوئية، والعاملة في مجال الاستثمار.

 

وقد تم دعوة هذه الشركات الراغبة بالاستثمار، وبكميات (755) ميكاواط لبناء محطات شمسية في خمس محافظات هي(بابل، وواسط، وكربلاء المقدسة، والمثنى، والديوانية)، كجولة اولى، حيث ستعمل الوزارة  على تهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية والقانونية لباقي المواقع في جنوب وغرب العراق.

 

وحددت من المحافظات الخمس سبعة مواقع ستوزع عليها الطاقات التوليدية، وهي مشروع ساوا/1 (30) ميكاواط، ومشروع ساوا/2 (50) ميكاواط، ومشروع الخضر (50) ميكاواط، في محافظة المثنى، ومشروع جصان (50) ميكاواط في محافظة واسط، ومشروع الاسكندرية بطاقة (225) ميكاواط في محافظة بابل، ومشروع كربلاء بطاقة (300) ميكاواط في محافظة كربلاء المقدسة، ومشروع الديوانية بطاقة (50) ميكاواط في محافظة الديوانية.

 

وتعد هذه الخطوة من الخطوات الطموحة لوزارة الكهرباء لادخال منظومات الطاقات المتجددة في المزيج التوليدي للمنظومة  الكهربائية، حيث من المؤمل ان تدخل هذه الطاقات الى منظومة الكهرباء الوطنية نهاية عام 2020.

 

وتؤكد الوزارة رؤيتها المستقبلية ان يكون العراق مركزاً اقليمياً وعالمياً لنقل الطاقات الكهربائية والابتكار في مجال الطاقات المتجددة خلال العشر سنوات المقبلة بسلسة متكاملة تبدأ من التصنيع المحلي وصولاً الى تطوير المشاريع محلياً ودولياً.